Friday, May 18, 2007

تعليقات متأخرة

بداية بعتذر عن التأخر في الرد وعلى إن الموضوع إتكتب في نفس يوم موضوع تدمير السلطة
لا يختلف إثنين من المدونين على اهمية التعليقات لما تعكسة من تفاعل القارئ مع الموضوع سواء إتفق معه او إختلف

لكن من الملحوظ عدة امور

1- ان معظمنا لا يقرأ المواضيع التي تكون على المدونات بشكل كامل بل يأخذ مقتطفات مما قد يعطي صورة غير مكتملة عن هدف الكاتب او المدون

2- إن اول كام تعليق بيأثروا على باقي التعليقات لدرجة إن ممكن الواحد ما يعلقش على الموضوع نفسة بقدر ما يعلق على التعليقات اللي ممكن تكون بعيدة عن الموضوع

3- المجهول في التعليق وهوالذي لا يكتب إسمة وله كامل الحرية ولكن يفضل ان يلتزم بأبجديات الحوار وألاحظ في العديد من المدونات أن هذا المجهول غالبا ما يهاجم بشكل غير موضوعي او غير حواري

المهم

كنت قد كتبت موضوعا بعنوان " ولا ام كلثوم ولا ......إلخ " وكان الهدف من الموضوع هو الحديث عن الأبواب المغلقة في مصر في وجه الشباب وعن أن كلنا في سجن كبيير سواء كان خلقنا خلق الأسود أو كان خلقنا خلق الأرانب

وتحدثت عن رئوس الموضوعات التي كنت انوي الحديث فيها ولم اتحدث في أي موضوع منها ولكن فوجئت ان بعض المعلقين أخذوا الموضوع بعيدا نحو الغناء مع اني لم أتحدث فيه بعد

و لا ادري لماذا تركوا الفكرة الرئيسية ؟؟؟؟؟؟؟؟

وقد علقت على كل من علقوا وهم بترتيب التعليق مع الإحتفاظ بالألقاب منة علام وعبد الرحمن رشوان وفاطمة محمود و وضاح و حازم ومحمود سعيد وعصفور المدينة و المجهول رقم واحد وأروى الطويل و المجهول رقم إثنين

ثم ذهبت للعمرة ووعدت بالرد على باقي التعليقات

و سأبدأ حسب الترتيب من المجهول رقم 3

بداية مرحب بيك على المدونة وأشكرك على الإهتمام والتعليق

أولا لقد علقت على الغناء وعلى الفتوى بطريقة ساخرة جدا

ثانيا لم يكن الهدف المعلن من طريقة حديثك هو النصح او إبداء الرأي

ثالثا عينت نفسك وصيا على الإخوان وأنك تدافع عنهم ممن هم مثلي

رابعا تتحدث عن أغنية إنت عمري و أنت تعرف كل تفاصيلها من المؤلف للملحن حتى ما أطلق عليها وهو " لقاء السحاب " بما يعني انك مستمع بل ومتابع ولكن في السر

خامسا بما انك مستمع في السر فأنت لا تملك الشجاعة للتحدث بهذا الأمر وهو ما يعني انك ترتكب في داخل نفسك سيئة

سادسا انا اخذت بفتوى إباحة بعض الأنماط لذا قد لا أتحمل وزر ما قد اسمعه أما أنت فأخذت بفتوى التحريم لذا ستتحمل وزر كل ما تسمعه

سابعا من قال بأن الإخوان لا يستمع بعضهم بل بعض الرموز منهم لبعض الأغاني ؟؟؟ وعلى اساس حلها وليس حرامها

ثامنا تسألني هل انا من الإخوان ؟

أقول لك لو كنت أنت من الإخوان فارسلي إميلك حتى ابعث لك بطريقة تستطيع الوصول بها إلي ولا اظنني اخفي شيئا فإسمي على المدونة وانا من الجيزة ومدونتى يقرأها الإخوان وغيرهم و أرسل بكل مواضيعها لمن اعرفهم من الإخوان وفيهم مسأولين كبار لن اذكرهم أمامك خشية ان تكون من أمن الدولة

تاسعا تقول " مش لاقي تعمل حاجة ولا هتلاقي " 1

على سبيل التعارف اخبرك بأني أؤدي والحمد لله بنجاح في عملي و في الإخوان و أجد الكثيير لأفعلة

ولكن نظرا للنظرة التي قرأت بها أنت الأفكار تظنني لا أجد شيئا

في حين أني كنت اتحدث عن التساؤل لتغيير ما نفعلة لفعل اخر اكثر فاعلية

ولكن تفكيرك لم يهدك لهذا الأمر وذهبت لمعنى اخر يرضي ما في نفسك من إستعلاء تجاه الأخرين

أخيرا طريقتك في الحديث تدل على انك لست منا نحن الإخوان

أو انك بحاجة لعمل تربوي شاق يعيد إليك أبجديات الحديث مع الأخرين

الأخ محمود سعيد

جزاكم الله خيرا

أنا شيلتها عشان الناس اللي بتقرا الكلام بطريقة خطأ لكن في نفس الوقت ما انكرتش إني بسمع


الأستاذ عبد الرحمن

يا بية إنت دايما المعلق الوسط الموضوعي اللي بيتكلم فعلا بعقلة

انا أضفت جملة إن شاء الله

وفي نفس الوقت الحمد لله الأمور عدت ورحت ورجعت هم بس كانوا مركزين مع منعم اوي

زجزاكم الله خيرا على الدعء


الأخ شاب مصري ( البراء ) والأخت( خديجة)1

الحمد لله لم نثبط ونسأل الله ان أستمر في تحمسي

اما عن ماذا أعددنا ؟؟؟

فيا أخي ليس المجال مجال الحديث عن النفس ولكن انا أبذل من الجهد الكثيير لهذا الإعداد ولست من ذلك النوع الذي يجلس ويتمنى بل انظم شئوني جيدا وأخطط لحياتي بترتيب اظنة مناسب وأعمل وأدرس و أشارك حينا وأدير حينا

ولا أدري لماذا إعتبرتني لا أفعل إلا الغناء ؟؟؟؟

والأخت خديجة نفس الكلام

انا أحترم وجهة نظركما في هذا الأمر فهناك من يحب الشعر ومن لا يحبة وهناك من يسمع الغناء وهناك من لا يسمعه

المهم هو ان ننضبط جميعا بالشريعة الإسلامية

ولا أدري لماذا نظن أن الأخ المنظم الذي يعمل

هو ذلك الذي يقضب جبينة ويسيير جادا كلاسيكيا ولا يتحدث إلا القليل ......إلخ وغيرها من الصفات التي طبعناها في أذهاننا

يا شباب

الحديث كان عن أن نفكر جميعا في ان نغير ما نفعلة وهو كثيير إلى شيئ أخر نفعلة يكون اكثر فاعلية

ولا أدري لماذا تم تفسيرة على انه دعوة للغناء او التشرد كما قال البعض
وعلقت خديجة بتساؤل كيف يكون اخ ويغني لأم كلثوم ؟؟

مين قال إني بغني ؟؟

كل ما في الأمر إني لا أجد مانع في كل فترة أن استمع لبعض الأشياء و مع تزاحم الأعمال في اليوم الواحد قد تطول الفترة بين المرة والمرة

و قد كنت ممن ينكرون الأمر برمتة وانا طالب وكان نشاطي في الإخوان أقل من الأن كنت مسئول كليتي وكنت ممن يحرصون على التأكيد على البعد عن أمور معينة منها الإستماع للأغاني

على اساس انها تغذي الجانب العاطفي في سن الجامعة مما قد يجعلنا نبتعد عن تنمية عقولنا وكانت فتوى التحريم تدعم هذه الفكرة

وكان البعض يتحدثون عن أنها تلهي عن القران !!! ولا أدري ما علاقة القران بهذا الأمر ؟؟؟

فهم كمن يقول لك تحب أباك أكثر أم البرتقال ؟؟؟

ما وجه المقارنة بين البرتقال واباك ؟؟ البرتقال يقارن بفاكهة مثلة

ولكن رفضي كان على اساس الفكرة التي ذكرتها

المهم

جزاكما الله خيرا على التعليق

ولكن اية التثبيط كانت قاسية

ولعلك يا اخ براء تتعرف علي قريبا ونتحدث عن الإعداد


الأستاذ محمد عبد العاطي


تحية لمدونتك الجميلة

وتحيتين لتعليقاتك

وثلاث تحيات لسرعة بديهتك ولإنك ممن يحسنون قراءة الأفكار

وقد رأيت ذلك فيك في أخر تعليق حين طلبت قراءة الموضوع للنهاية

شكرا جزيلا لك


الأخ إسلام رفاعي

انا سعيد جدا إنك أضفتني عندك وانا بردة اضفتك عندي


وللجميع مني الشكر

واذكر

الفكرة كانت حول ان نبحث عن عمل أكثر فاعلية من الذي نفعلة في هذا السجن الكبير الذي لم يسلم منه من كان مثل الأسد أو من كان مثل الأرنب

وجزاكم الله خيرا

3 comments:

shab masry said...

اخي الفاضل محمد

بداية توضيح لتعليقي.. لم يكن كلامي موجه لشخصك تحديداً ولكن كان كلامي عمومياً... ولم اطالبك بتقديم اعدادك لا والله...

كنت بكلم عبدالرحمن رشوان منذ قرابة الستة اشهر تقريباً وبقله للاسف المدونين الاسلاميين قليلن ... وبعدها بفترة انطلق العشرات من مدونات الاسلاميين.. فاستبشرنا خيراً.. وقلت بس الناس هتكتسح.. ولكن للاسف خاب ظنى.. كنت اتوقع ان يكون حديثنا عن الفكر والامة وكيف ننهض بها وما يحدث حولنا.. ففوجئت باة بالي حاطط في الفيفورت ميزك بتاعته اصالة ومنير والي كاتب انه قاعد يسمع ويسمع ويسمع تامر حسنى.. واخ تالت يوصف بانه من القيادات الشبابية .. كل شوية يطلع بحاجة ... اخرها مش عارف مين الاخت مين اول مدونة اخوانية تحط صورتها!!!!!!!!

طيب يعني ايه المشكلة تحط ولا متحطش مش فاهم بصراحة.. بس يبدو ان وضع الصور للاخوات عند اخونا علامة على الجراة والتقدم والخروج على النص.. والباقي من الاخوات لسه مجتلوش الجراة انه يتخلى عن افكاره الظلامية ويحط صورته.... وقيس على كده كتير اوي حاجات بتحصل.....

ايه يا اخوانا الي بيحصل ورايحين فين؟؟؟؟؟

بدل ما نتكلم في المهم بقينا بنتكلم في اصالة وام كثلوم ومنير والاخوات الي حاطين صورتهم!!!!!!!!!

بدل ما نتكلم في قضايا الامة والمجاهدين والمعتقلين وما يحدث هنا في مصر من محاكمات عسكرية بقينا نتكلم في اصالة!!!!

قبل ان ادخل على مدونتك قبل التعليق بتاع الموضوع بتاع ام كلثوم.. كنت اشاهد اسد من اسود العراق وهو يقوم بعملية استشهادية ويقدم وصيته... فالواحد كان ايه.. في السما... واخداه الحماسة اوي.. ايوه هما دول اسود الاسلام.. وبعدين دخلت على مدونة حضرتك لقيت ام كلثوم فالصراحة جائنى احباط ..وتراكمت باقي المدونات التى كانت في مثل هذه الموضوع على راسي.. وجاءت على دماغي الاية على طول...

يا محمد كل واحد فينا بيعمل حاجات غلط.. انا بعمل كوارث.. يمكن سماع الاغاني بالنسبة ليها حاجة بسطية.. لكن في الاخر بنحاول نستر انفسنا كما سترنا الله.. ونبتدي نظبط احوالنا مع الله عزوجل من غير ما نفتن الي حوالينا ومن غير ما نقع تحت طائلة الحديث "كل امتى معافى الا المجاهرين"ز

لكن ان يكون الغلط وجهة نظر ولا يتم الاعتراف به كخطا فهنا المشكلة...
استمع الى اسباب سقوط الاندلس للمبدع الدكتور راغب السرجاني وستعرف ان من اسباب سقوط الاندلس هو زرياب الذي شغل الناس بالاغاني والموسيقى...

تخيل كده يا محمد لما يكون شباب المسلمين بيسمعوا ام كلثوم وكاظم الساهر واصالة ونانسي عجرم... مين الي هيشيل حمل امتنا.. مين الي هيجاهد؟؟؟؟

يا محمد.. امتنا محتاجة رجالة... محتاجة اسود.. محتاجة رجالة بجد ياخدوا باديها لفوق.. يعيدولها مجدها وعزتها...

هل تعتقد ان ممكن يكون من صفات الناس دي انها تسمع كاظم وام كلثوم واصالة؟؟؟

هل تعتقد انك هتستمع بحلاوة القران واحنا بنسمع اصالة وام كلثوم؟؟؟ لا اعتقد ولو حلفلي مليون واحد.. قلبك لا يحتمل الاثنين يا اما ام كلثوم يا اما قران


لكن في نفس الوقت مقلتلكش خليك قافش طول الوقت .. وان الامة حمل على دماغي وازود العملية اوي فيتجي النتايج بالعكس.. لا انا بخرج واسافر واروح كافيهات مع اصحابي.. واروح هنا وهناك.. لكن يجب ان يكون في اطار الضوابط الشرعية

يا محمد احنا ممكن نعمل كل حاجة ونخرج ونتفسح.. واحنا حاطين ادام عينينا .. امتنا...


اسف ان التعليقين كانوا جامدين معلش.. لكن انا لو كنت لقيت الكلام ده عند اى واحد عادي مش ملتزم مكنتش عملت حاجة.. لكن ان ياتي الكلام ده من ملتزم فنا واجب النصح لاخي في الله... فهو رفيق دعوتي واخي في مسيرتي..

فهمت قصدي ايه:)؟

اسال الله ان يجعل كتابتنا خالصة لوجهه وان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.. واساله ان يستخدمنا ولا يستبدلنا..

shab masry said...

اخر حاجة بس حابب اضيفها...

انى ما كتبت هذه التعليقات الا حباً ونصحاً لك .. كاخ في الله لا احب ان اراه على خطا واسكت مثلما احب ان يرشدنى احد اذا كنت خطا فالمؤمنون اخوة....

فلا اريدك اخي ان يكون في نفسك شئ منى.. فهي والله لله عزوجل..

احبك في الله:)

واحد من الإخوان said...

الأخ براء

جزاكم الله خيرا على هذا التعليق
وعلى حرصك على النصيحة فيه

ولقد وضحت وجهة نظري في الموضوع نفسة

فقط اذكر بأننا جميعا لابد ان نلتزم بضوابط الشريعة الإسلامية

فلو اخذ احدنا برأي مثل رأيك أو رأيي فهذا لا يعني ان الأخر قد أخطأ
المهم هو من يأخذ برأي يلتزم به سرا وعلانية
ونظرا لأني لا أعتبر هذا الرأي خطئا
فلا أجد مشكلة في ان أعلنه على اساس اني لا افعل شيئ خطأ
ونصيحتك لها مني كل التقدير
وفي نفس الوقت لا اعتبر رأيك المخالف لي بأنه خطأ
فقط خلاف
قد يكون هناك الصواب و الأصوب
كما أن هناك الصواب والخطأ

وحديثي كان عن نوعية معينة التي شملها حديث الدكتور القرضاوي
ولا أظن نانسي عجرم ممن يشملهم اي حديث
او اي خلاف على انه من النوع الهابط

اما إن كل واحد بيعمل حاجة غلط فيستر على نفسة
انا معاك
لكن زي ما قلت لو كنت بظن إنه غلط مش هعلنه
وانا زي ما قلت كنت من الناس اللي بتعارض الموسيقى بشكل عام
لكن
مش عشان القران
لأ
لأني كنت ساعتها بشوفها بتنمي العاطفة اوي على حساب العقل
وغيرت رأيي ده
مادامت في حدود المعقول

وفي النهايه
أكرر جزاكم الله خيرا على النصيحة
وعلى الإهتمام
وعلى التعليق

محمد حمزة